fbpx

ماذا يحصل إن توقف عمل الفرامل في السيارة؟!

In عالم السيارات

عشرات المقالات والمقولات والشعارات الرنانة تظهر هنا و تُنشر هناك منذ نعومة أظافرنا وحتى الساعة، وعشرات اللافتات داخل مدارس السياقة ومراكز شرطة المرور تتحدث عن الأمان والسلامة والفن والذوق والأخلاق أثناء القيادة، ولكن لم يُشر أي منها إلى حلول فعلية يمكن اتباعها عند حصول الحالات الطارئة أثناء القيادة إلا الشيء اليسير جداً من المنشورات التوعوية وماشابه. يقول المثل العامّي : ” الي ما بيحسب، ما بيسلم”.

سيناريو اليوم هو أنك وأثناء القيادة في المدينة أو على الخطوط السريعة تفاجأت بعدم استجابة السيارة للمكابح أثناء ضغطك عليها، ماذا يجب عليك فعله عندها؟

بداية يجب التفريق ومعرفة ما إن كانت عربتك مزودة بنظام مكابح مانع للإنغلاق (ABS) أم نظام الفرامل هو على الطراز القديم ويستخدم ضاغط الهواء في تفعيل المكابح.

وكيف أعرف مانظام المكابح في سيارتي؟

ببساطة ، قبل تشغيل السيارة وعند وضع المفتاح بوضعية ماقبل التشغيل سوف ينار لديك على التابلو بجانب العدادات كل ما لديك من أنظمة ومن ضمنها ضوء ABSفي  حال كانت سيارتك مزودة بهذا النظام، وإن لم يكن لديك هذا الضوء فنظام المكابح هو نظام الضغط القديم.

بدايةً سنفرض أن المكابح ستعمل بعد هذا الإجراء الذي سنقوم به، فإن لم تعمل سننتقل للخطوة الأكثر إثارة وخطورة.

حسناً ليس لدي نظام مانع للإنغلاق، وضغطت على الفرامل ووجدت أن الدعسة قاسية ولايوجد استجابة فعلية فورية ماذا أصنع؟!

في حالتك هنا قم بالضغط على الدواسة وارفع قدمك ومنثم الضغط ثم الرفع  ومعاودة الضغط حتى تجد أن السيارة بدأت تتوقف فعلياً، فأنت بهذه الحالة تقوم بضغط الهواء بشكل يدوي إن صح التعبير وتقوم محل الضاغط الآلي المتعطل وذلك من أجل ضغط زيت الفرامل لتفعيله، وهذه العملية ستحتاج منك لسرعة بديهة و ردة فعل سريعة وإلا سيفوت الأوان وتجد نفسك في مأزق حقيقي.

أما في حالة وجود نظام ABS ولم تجد استجابة للفرامل بشكل عادي، فكل ما عليك فعله هو الضغط على الفرامل بالكامل و باستمرار لثواني قليلة ليقوم نظام المكابح بفصل آلية عدم الإنغلاق وبدء الكبح مباشرة ، وهذه الآلية تحتاج لانتباه شديد حتى لا يكون الكبح كبير و مفاجئ بعد فصل النظام مما سيؤدي إلى إنزلاق السيارة.

حسناً، فعلت كل ما تم ذكره ولم تستجب السيارة، ماذا أفعل؟!!

ابدأ بعملية الهبوط الإضطراري ، وأقصد عملية الكبح والتوقف الإضطراري بأقل الخسائر وسيتحتم عليك التالي:

اشعل الغمازات الرباعية واستخدم المنبه لتنبيه من حولك لعدم إمكانية التوقف.

استخدم التعشيق الأقل فالأقل بشكل مباشر وتدريجي لضمان تخفيض السرعة بأسرع وقت ممكن مع استمرار التنبيه.

في حال وجودك في طريق سريع ، حاول الوصول لجانب الطريق، واستمر بالقيادة مع التعشيق للرقم الأصغر ، فإن وجدت نفسك في خطر عليك أو على الآخرين ابدأ بحك السيارة برصيف عالي أو ساتر الطريق الإسمنتي حتى تضمن توقف المركبة .

ادخل بالسيارة بعد تهدئة السرعة في أي منطقة ذات زرع كثيف أو سواتر ترابية جانبية .

والمرحلة الأخيرة إن لم يكن لديك خيارات صالحة استخدم الفرامل اليدوية بشكل تدريجي وببطئ لتصل لسرعة متدنية ثم توقف السيارة وانتبه إلى إمكانية فقدانك للسيطرة على السيارة في حال توقف العجلات الخلفية في مثل هذه الحالة.

إجراءات وقائية:

  • تفحص فحمات التوقف (الكوليات) بشكل دوري عند غيار الزيت وزيارة ورشة الإصلاح .
  • لاتقم بشراء فحمات رخيصة أو مقلدة واحرص على اقتناء أفضل نوع مخصص لسيارتك.
  • لاتستخدم منظفات الفرامل بشكل مركز وكبير واستخدم الماء بدلاً منها لضمان سلامة الديسكات .
  • إذا ظهر ضوء تنبيه بعطل أي نظام خاص بالمكابح مثل: ABS-ASR-SRS  قم بفحص السيارة عند الفني مباشرة ولا تتهاون ولا تستسهل الموضوع أبداً واستبدل أي حساس لا يعمل بشكل فوري .
  • تذكر أن زيت الفرامل ينقص بذوبان الفحمات ويعود بعد تجديدها لمقياسه، فاحرص دائماً على مراقبته.

نتمنى لكم قيادة آمنة وممتعة دائماً

مع تحيات فريق روزارو آوتو

كتبها باسل الداغستاني

انضم إلى قائمتنا البريدية

سنرسل لك أهم ما يتعلق بالخدمات العامة في تركيا من إقامات و أنظمة وقوانين خاصة بالشركات والجنسية و غيرها. اشترك الآن!

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

خطط وأسعار استضافة المواقع

Super ECO planECO planFast PlanPro PlanSpecial Edition Pro Planمساحة التخزين (ج ب)1.55153033Disk Space Quota (MB)حجم تبادل معطيات شهري (ج

أكمل القراءة …

إنقاذ 46 مهاجراً غير نظامي قبالة سواحل إزمير التركية

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، الأربعاء، 46 مهاجرا ًغير نظامي أرغمتهم اليونان على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، قبالة

أكمل القراءة …

الإغاثة التركية توزع طرودا غذائية في عفرين

وزعت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، طرودا غذائية رمضانية على 8 آلاف و500 شخص في منطقة عفرين شمالي سوريا. وأوضح منسق

أكمل القراءة …

قائمة الموبايل